الاثنين، 6 أكتوبر 2014

كأس العالم 1982 في أسبانيا World Cup 1982 Espana FIFA 1982

النسخة رقم 12 كانت بمثابة ظهور للكرة العربية وتشريف الكرة العربية في هذا العرس العالمي كأس العالم .. الجزائر 82 شرفت الكرة العربية والاسلاميه في كأس العالم وفازت على بطلة كأس العالم 1974 المانيا الغربية 1/2 ..وخرجت من خلال مؤامرة مكشوفه ومفضوحه بين المانيا والنمسا ان ذاك الذي اتفقوا على خروج الجزائر بعد المباراة المشهورة بينهم والتي انتهت بالتعادل ..
قصة هذه البطولة من خلال هذه السطور ومن خلال الفيديوهات المنشورة لكم 


قبل المونديال في  إسبانيا كان هناك منتخب مرعب للاوربيين في قارتهم ومرشح أول للبطولة, انه برازيل المدرب الشهير تيلي سنتانا فقد جمع المدرب امهر لاعبي الأرض ذاك الوقت من أمثال سقراط أو سقراطيس وزيكو وجونيور وإدير وسيريزو وفالكاو، انطلقت البرازيل بالانتصارات المتتالية والمرعبة والبداية من منتخب روسيا وأنتصر البرازيل ب 2 - 1 بهدفي سقراط وإدير، ثم الفوز على اسكتلندا برباعية سجل ادير الهدف الرابع. ومثلها بمنتخب نيوزيلندا, وانتقل للدور الثاني بالعلامة الكاملة ليلاقي منتخبات الأرجنتين وإيطاليا, فتفوق على بطل كاس العالم السابق منتخب الأرجنتين لكرة القدم ب3 - 1 وكانت قذيفة إدير المرعبة بداية المباراة هي السبب بالفوز الكاسح, لكن منتخب الأزوري الإيطالي صاحب الدفاع الأقوى بالعالم, اخرج امتع منتخب على وجه الأرض بالفوز 3 - 2 ويخرج البرازيل بعد أن كان المرشح الأكثر حظاً.علما ان ادير تم ابعاده عن منتخب 1986 بسبب دفعه لصبي اراد اخذ الكورة من امامه في مناورة لمنتخب السامبا.

بطولة باولو روسي الذي اذاق المر لكل اللدول الكبرى البرازيل الارجنتين .. أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 1982 وهي البطولة رقم 12 في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم في أسبانيا في الفترة من 13 يونيو وحتى 11 يوليو، فتم إختيارإسبانيا لاحتضان البطولة بعد انسحاب ألمانيا التي استضافت منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 1974


شهدت البطولة مشاركة أول فريق عربي آسيوي و هومنتخب الكويت و شهد مشاركة منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخها، و عادت إنجلترا لبطولات العالم بعد غياب دام 12 عاماً و تحديداً من البطولة التي حققوها فيكأس العالم 1966، بينما غاب وصيفة النسختين الماضيتين هولندا عن المشاركة. بداية البطولة كانت الشكوك تحوم حول انسحاب محتمل لمنتخبات انجلترا واسكتلنداوأيرلندا الشمالية من البطولة بسبب حرب الفوكلاند بينها وبين الأرجنتين، لكن الأوضاع هدأت بعض تدخل المشؤولين في الحكومة البريطانية.

تميزت هذه البطولة بالعديد من المباريات المثيرة والممتعة، واعتبرت البطولة من أكثر البطولات إثارة بعد كأس العالم 1970، وكانت هذه هي البطولة الأولى التي تضم 24 فريقاً بدلاً من 16 فريقاً في البطولات الماضية، بعدما أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم زيادة المنتخبات المشاركة قبل كأس العالم 1978.
 فتم تقسيم المنتخبات المشاركة على 6 مجموعات، يتأهل منها أول و ثاني كل مجموعة، ليتم تقسيمهم مرة أخرى على 4 مجمعات يتأهل بطل المجموعة إلى الدور ربع النهائي. شهدت البطولة تسجيل أسرع هاتريك في تاريخ كأس العالم لكرة القدم عندما سجل مهاجم منتخب المجر لازلو كيس ثلاثة أهداف في 8 دقائق ضد منتخب السلفادور، في مباراة انتهت بنتيجة 10-1، في بقاء شهد أكثر عدد من الأهداف في تاريخ كأس العالم لكرة القدم.
شهد دور المجموعات مفاجئات عديدة، كان أولها فوز المنتخب الجزائري على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 2-1 بتوقيع كل من رابح ماجر و لخضر بلومي، و كانت الجزائر قريبة من التأهل للدور المقبل خاصة بعد فوزها على التشيلي بنتيجة 3-2، في المقابل و في لقاء آخر من نفس المجموعة بين منتخبي ألمانيا الغربية والنمسا،عندما سجل الألمان هدف التقدم و ظل الفريقين يتناقلون الكرة، واتفقوا على انهاء نتيجة المباراة على ما هي عليه ليتأهل كل من المنتخين إلى الدور الثاني من البطولة على حساب الجزائر، في مباراة عرفت باسم فضيحة خيخون (بالألمانيةNon-aggression pact of Gijón). أجبرت تلك الأحداث الاتحاد الدولي لكرة القدم على إقامة آخر مباريات كل مجموعة في نفس التوقيت منعاً لتكرار التلاعب في النتائج. 

الواقعة الثانية كانت في مباراة الكويت و فرنسا فبعد أن أحرز ألاين غيريسي هدفاً لفرنسا في مرمى الكويت، الذي توقف لاعبوها عن اللعب فجأة التي لم تستكمل اللعب بعد أن سمعوا صافرة اعتقدوا أنها من حكم اللقاء السوفيتي شتوبار، فنزل الشيخ فهد الأحمد الصباح رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم وشقيق أمير الكويت واحتج على الهدف الذي أحرزه ألاين غيريسي في مرمى الكويت وأمر لاعبيه بمغادرة الملعب، فتم إلغاء الهدف و استكمال المباراة التي انتهت بفوز فرنسا بنتيجة 4-1.
شهدت البطولة مواجهات ممتعة، كان أول بين المنتخب الإيطالي و المنتخب البرازيلي، حيث استطاعت إيطاليا بطريفتها المعروفة باسم الكاتيناتشو التغلب على أفضل جيل أنجبته البرازيل بعد جيل كأس العالم 1970، بوجود سقراط و زيكو. حيث استطاع المهاجم باولو روسي، والذي خرج من السجن قبيل انطلاقة منافسات البطولة لتورطه بفضيحة تلاعب بالنتائج (تعرف باسم توتونيرو) من تسجيل 3 أهداف، قاد بها منتخب بلاده إلى الفوز بنتيجة 3-2 و التأهل لدور قبل النهائي، في موقعة عرفت باسم مأساة ساريا (بالإيطاليةTragedia del Sarriá) نسبة إلى ملعب ساريا الذي احتضن اللقاء. ثاني المواجهات الممتعة كان بين منتخب فرنساومنتخب ألمانيا في نصف النهائي، والذي انتهتى بالتعادل 3-3، ثم حُسمت بركلات الترجيح لصالح ألمانيا 5-4. وتعتبر تلك المواجهة أول مواجهة يتم الإحتكام بها إلىلركلات الترجيح في كأس العالم، على الرغم من إقرار القانون قبل كأس العالم 1978 التي انتهت جميع مبارياتها في الوقت الأصلي أو الإضافي.






أقيم نهائي كأس العالم لكرة القدم 1982 على ملعب سانتياغو بيرنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد بتاريخ 11 يوليو 1982 و بحضور 90.000 ألف متفرج، بين المنتخب الإيطالي و المنتخب الألماني. و استطاع المنتخب الإيطالي الفوز بالمباراة بنتيجة 3-1. فبعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، سجلت إيطاليا 3 أهداف متتالية خلال 24 دقيقة، عبر كل من باولو روسي و ماركو تارديلي و أليساندرو ألتوبيلي. ثم قلصت ألمانيا الفارق في وقت مؤخر من اللقاء عن طريق بول برايتنر. و تفوز إيطالياباللقب االأول لها منذ 5 عقود، و الثالث في تاريخها بعد عامي 1934 و1938. و يصبج صاحب إسوأ سجل للمنتخبات الفائزة بلقب كأس العالم حيث لعب سبع مباريات فاز في أربعة وتعادل في ثلاث وبفارق أهداف هو ستة فقط. كذلك أصبج الحارس دينو زوف أكبر لاعب يحقق بطولة كأس العالم، بعد أن رفع اللقب بعمر الأربعين عاما و133 يوما.
















































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق